نصائح للمسافر في السعودية
لتنعم برحلة هادئة وجميلة إلى المملكة العربية السعودية, نوفر لك أفضل النصائح وأهم المعلومات اللازمة والتي يمكن أن تحتاجها خلال إقامتك في السعودية.



العملة
الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي:
  • الورقية: ريال واحد، خمسة ريالات، عشرة ريالات، خمسون ريالا، مئة ريال، مئتا ريال خمسمئة ريال.
  • المعدنية: ريال واحد، خمسون هللة، خمس وعشرون هللة، عشر هللات، خمس هللات. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال.

وللمزيد من المعلومات تفضل بزيارة موقع مؤسسة النقد العربي السعودي

وتستخدم في جميع المراكز التجارية في المملكة بطاقات الائتمان مثل بطاقات فيزا، وماستركارد، وأميركان إكسبريس، كما تتوافر أجهزة الصرف الآلي على نطاق واسع في مدن المملكة.

التسوق
تضم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من المراكز التجارية والأسواق الشعبية, وتحتل العاصمة الرياض ومدينة جدة المراكز الأولى في استقطاب المطورين لمراكز التسوق. 

الإكرامية
إن ما يدفعه السائح تطوعا لأحد العاملين لقاء خدمته والاهتمام به، وهو ما يعرف بالبقشيش أو النفحة والإكرامية؛ هو أمر لا يعد ملزما في المملكة وجميع منشآتها السياحية والخدمية، ويعود تقدير ذلك للسائح نفسه ووفق نوع الخدمة المقدمة له .

اللغة
تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للمملكة العربية السعودية, وتعد اللغة العربية أساسا لجميع التعاملات في المملكة، كما أن اللغة الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع في المطارات والطرق واللوحات الإرشادية وفي معظم المنشآت السياحية.

تعتني الجهات الحكومية والخاصة بكتابة المطبوعات والإرشادات العامة بلغات متعددة حسب الشريحة المستهدفة وبخاصة في موسم الحج نظرا لتوافد الحجاج من أنحاء العالم كافة.

التيار الكهربائي
التيار الكهربائي في المدن السعودية 110 و220 فــولـت، وننصح باســتخـدام أجــهزة تثبيت جــهـد الكهرباء لحماية الأجهزة و الحاسبات من تفاوت التيار الكهربائي.

الاتصالات
إن شبكة الاتصالات السعودية حديثة جدا وتغطي أغلب الأماكن المأهولة بالسكان فى المملكة, ويمكنك الحصول على خدمات الإنترنت والاتصال الدولي، الفاكس، الجوال، التلكس، والتلغراف بيسر وسهولة.
المفتاح الدولي للمملكة هو (966)، أما مفاتيح المدن الرئيسية فهي:
  • الرياض (011)
  • جدة، مكة المكرمة، الطائف (012)
  • بقيق، الخبر، الدمام، الظهران، الهفوف، الجبيل، و رأس تنورة (013)
  • المدينة المنورة، تبوك، و ينبع (014)
  • حائل (016)
  • أبها، جيزان (017).
ولمعرفة المزيد عن خدمات الاتصال والإنترنت تفضل بزيارة موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

وتعمل في المملكة حاليا ثلاث شركات للهاتف الجوال، ويمكنك الحصول على شريحة هاتفية فور وصولك إلى المطار أو من نقاط البيع المنتشرة، وتوفر هذه الشركات خدمة الجوال والإنترنت السريع في جميع مدن وقرى المملكة وهي: 

خدمات البريد
شركة البريد السعودي www.sp.com.sa ووكلاؤها المعتمدون يقدمون العديد من الخدمات البريدية المميزة، وكذلك خدمة البريد الممتاز والعاجل والشحن، ويتم ختم الرسائل والطرود البريدية في مكاتب البريد إلا أنه من الممكن أيضاَ استخدام الطوابع.

وهناك العديد من شركات الشحن العالمية الموجودة بكثرة في المملكة، ويمكن الاستفسار عن أرقام هواتفهم من خلال مركز الاستعلامات الهاتفية على الرقم المحلي (905).

المقاييس والموازين
تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام.

التقويم
تعتمد المملكة في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ويبلغ عدد أيام السنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً.

فارق التوقيت
المملكة العربية السعودية تقع كلها في منطقة زمنية واحدة، و هي ثلاث ساعات بعد توقيت جرينتش GMT +3

الإعلام
يصدر فى المملكة العديد من الصحف المحلية باللغة العربية مثل: جريدة «الرياض» (الرياض)، جريدة «الجزيرة» (الرياض)، جريدة «الندوة» (مكة المكرمة)، جريدة «المدينة» (جدة)، جريدة «عكاظ» (جدة)، جريدة «البلاد» (جدة)، جريدة «اليوم» (الدمام)، جريدة «الوطن» (أبها).

و هناك صحف تصدر باللغة الإنجليزية مثل Arab News الرياض) Saudi Gazette (جدة).
كما تذاع العديد من البرامج في محطات التلفزيون والإذاعة المحلية باللغة العربية والإنجليزية، إضافة إلى عدد كبير من شبكات الأقمار الصناعية وشبكات الكابل.

وتوفر جميع الفنادق ومرافق الإيواء السياحي المحطات الإخبارية الفضائية الرئيسية على مدار الساعة.

التصوير في الأماكن العامة
يسمح للسياح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير إلى منع التصوير، حيث يمنع التصوير في الأماكن التي يوضع عليها لوحات تشير إلى ذلك.

ارشادات صحية
في الاونه الأخيرة تم  تسجيل عدد من الإصابات بفايروس الكورونا أو مايسمى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في المملكة العربية السعودية بين حالات متفاوتة، حيث تسعى وزارة الصحة لاحتواء أخطار انتشار العدوى من خلال البرامج التوعوية بين المواطنين والمقيمين والقيام بإجراءات احترازية في المطارات والمداخل الحدودية للحد من انتشاره بالإضافة لتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية, وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع وزارة الصحة على الرابط :www.moh.gov.sa