curve
واحة الأحساء
 
هي العطاء بنخيلها، والعذوبة بمياه عيونها، أعجوبة ٌ تنبض بالجمال، سطر الزمان فيها صفحاته بخطوط من ذهب، وتغنى بها الحاضر بأعذب الألحان، هي محافظة الأحساء أكبر واحة للنخيل في العالم، وتعتبر محافظة ذات تراث عميق وكبير وذكر انها احتوى فيما مضى مدن قد اندثرت ومنها وسط وجواثا والنظارة وغيرها، تقع في الجزء الشرقي من السعودية، وتقدر مساحتها بنحو 530ألف كم²، ويتميز موقعها بأنها تقع بين مدينتين كبيرتين هي الرياض والدمام، كما تتميز بتربة زراعية خصبة جعلها من أكبر واحات النخيل في العالم. ​

 اكبر واحة نخيل في قائمة اليونيسكو


واحة الأحساء.. من أكبر وأشهر واحات النخيل الطبيعية في العالم من خلال أكثر من 3 مليون نخلة منتجة لأجود التمور تحتضنها الواحة بين ثناياها، فضلاً عن الموقع الجغرافي والتاريخي الهام الذي تتميّز به وأهلها لتكون صلة الوصل بين الحضارات القديمة منذ آلاف السنين، الأمر الذي استحقت عليه الواحة وبجدارة أن تكون ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي (اليونيسكو) تَمّ تلقيبها من قبل البعض بلقب بحر النخيل ويصفها البعض الآخر ببحر من النخيل عند ذكرها.​

 مسجد جوثا


أحد أقدم المساجد الإسلامية بعد المسجد النبوي وهو أول مسجد أقيمت فيه صلاة جمعة في الإسلام بعد المسجد النبوي، يقع في وسط منتزه الأحساء الوطني، ويعود تاريخ بنائه إلى السنة السابعة من الهجرة، بناه بني عبد القيس بعد وفادتهم الثانية من رسول الله..

 جبل قارة


هو من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفا ودافئة شتاء، يطل الجبل اعلى مساحات شاسعة من أشجار النخيل والبساتين.

 سوق القيصرية


وسط الإحساء يقع شيخ الأسواق، أقدم الأسواق الشعبية في الخليج العربي، له تاريخه الذي يُناهز الستة قرون، وحكايته الخاصة حيث كان ذا أهمية اجتماعية، اقتصادية، ومُلتقى للحرف اليدوية التقليدية كصناعة المنسوجات، والصناعات الأخرى التي تشتهر بها المنطقة، وبيع الملابس المصنوعة يدوياً بالإضافة إلى محلات العطارة، والأعشاب، والأدوية الشعبية، وتجارة التمور، أضف إلى ذلك جمال و اختلاف طراز المباني في ذلك المكان، الذي جعلها معلماً سياحياً يقصده الزوار لاعتباره ارث تاريخي، وعمراني فريد مِن نوعه.

 ميناء العقير


السياح والزوار الذين يصلون إلى ميناء العقير يصابون بالدهشة والانبهار، فميناء العقير الذي يقع على الخليج العربي شرق السعودية هو اقدم ميناء تاريخي في العالم منذ ألف وخمسمائة سنة و مازالت آثاره باقية حتى اليوم، وميناء العقير بعمارته التي تشهد على تاريخه الحافل يبقى اشهر ميناء تاريخي لم تستقبل أرصفته سفينة واحدة منذ اكثر من نصف قرن.​

 الينابيع والعيون


يتراوح عدد ينابيع وعيون المياه العذبة في واحة الأحساء إلى ما بين 60 و70 نبعا، ومن أهم هذه الينابيع عين العمارة، بركة الأصفر، عين برابر، عين باهلة، عين بلاه، عين الحقل، عين الجوهرية، تحوي الواحة مجموعة من المياه الدافئة والساخنة التي يمكن أن تصل حرارتها إلى 90 درجة.

​​​​

 جبل الشعبة

جبل الشُعبة جمع التاريخ والآثار والطبيعة، ويحتضن تراب سطح الجبل جانبا الجلسات العائلية وجهة لممارسة هواية التطعيس، وفي إطلالة على الجهات الأخرى سترى واحة النخيل تلف الجبل، ويستقبل زواره برحابة وأريحية وكرم أحسائي نبيل.
​​

 الحرف والصناعات اليدوية

تعد صناعة النسيج ذات أهمية اقتصادية في المنطقة، حيث يتم صناعة العباءات من وبر الإبل أو الصوف، وإلى جانب هذه الصناعة يقوم الرجال بمزاولة صناعة الفخار بشكل كبير في القارة، بالإضافة لصناعة الجلود والأخشاب التي تتمثل في أبواب المزارع والبساتين، ولصناعة المجوهرات.

 مسجد القبة


إنه فريد من نوعه في السعودية من حيث بنائه وأسلوبه، وفقا لنقشه فوق المدخل الرئيسي، تم بناء المسجد في 1569م، تم بناءه من الطوب والحجر الطيني مغطى بالجص المحلي، يقع المسجد على منصة مرتفعة من الطوب داخل فناء القلعة، الجدران الجنوبية والغربية للمسجد مجاورة لجدران القلعة، في حين أن الجدران الشمالية والشرقية للمسجد تظل مفتوحة على الفناء. ​

 قصر صاهود

قصر صاهود هو قصر يقع في حي الحزم بمدينة المبرز بمحافظة الإحساء، وهو من أشهر القصور التراثية، بنى القصر على شكل مستطيل، ويعود اسم القصر إلى مدفع كان منصوبا داخل القصر ويسمى صاهود لحماية المدينة من الهجمات القادمة من غارات البدو. وهو أحد الأمثلة الثلاثة الباقية من القصور في منطقة الأحساء، وقد بني في القرن الثامن عشر. 

 قصر خزام

​يقع قصر خزام جنوب غرب مدينة الهفوف القديمة في منطقة صحراوية مفتوحة، تم تشييده في أوائل القرن التاسع عشر خلال الدولة السعودية الأولى، وهو قلعة نموذجية ذات شكل مستطيل منتظم، كان يحيط بها خندق عميق تم ملؤه في السبعينيات، لديها أربعة أبراج مستديرة في كل زاوية ووسطين شبه مركزيين في وسط الجدران الجنوبية والشمالية.

 قرية البطالية - جامع الحسن

​تعتبر من أهم القرى التقليدية في الواحة، وجنوب غرب المركز التاريخي للقرية وسط بساتين النخيل يقع مسجد الحسن، واحدة من أهم الإنشاءات التاريخية للواحة. تم بناء المسجد في الأصل في القرن العاشر، يتخذ المسجد شكل مستطيل منتظم مع سبعة أروقة على كل جانب من الباب المركزي، ويفتح على فناء مربع كبير محاط بجدار.

 قصور الفاخرية

​قصر الفاخرية تم بناؤه في بداية القرن العشرين وتمثل أسلوبًا انتقاليًا يعتمد على استخدام العناصر والتقاليد المعمارية المحلية، كان قصر الفخرية عبارة عن دار راحة وكمكان لقاء لاستقبال ممثلي المجتمع المحلي. يقع القصر على بعد 7 كم من الهفوف بالقرب وتحيط به احد المزراع.
​​

 المدرسة الأميرية


​واحدة من أوائل المدارس في منطقة الخليج، حيث فتحت أبوابها عام 1941 وقد حضر المدرسة النخبة الحضرية وأفراد العائلة المالكة، تتميز المدرسة بأقواسها الأنيقة التي تحمي الممرات التي تتيح الوصول إلى الفصول الدراسية، وقد تم ترميم هذا المبنى الضخم في الآونة الأخيرة من قبل مؤسسة التراث، تقع المدرسة في وسط المدينة التاريخية وتستضيف الآن متحفًا صغيرًا يقدم طرق التعليم التقليدية والطلاب الأكثر لمعانًا.



  • يمكن تصفح هذا الموقع على جميع دقات الشاشة و كل أنواع الأجهزة اللوحية و الجوالات .
    يدعم هذا الموقع المتصفحات : Internet Explorer Google Chrome Firefox Opera Safari
  • جميع الحقوق محفوظة ©
    W3C StandardsW3C Standards